اكتشاف سبب التأثير الإيجابي للرياضة على المخ والذاكرة

ذكرنا في مقالة “كيف تنمي المخ باساليب مثبة علميا؟” أهمية الرياضية في نمو المخ، سواء أكان ذلك على مستوى انتاج خلايا أو روابط جديدة بين الخلايا، وبالرغم من أن الكثير من الدراسات تؤكد على تأثيرها على المخ، إلا أنها لم تشرح آلية الربط بينهما. أما الآن فقد اكتشف العلماء هذه الآلية.

ذكر باحثون في ورقة علمية نشرت في مجلة Cell Metabolism أن عضلات الجسم تنتج بروتينات تبدو أنها هي السبب في إنماء خلايا عصبية ووصلاتها، فبعد أن أجروا التجارب  على الفئران اكتشفوا أن بروتين capthepsin B يزداد في الدم، ومع هذه الزيادة يتحسن أداؤهم في اختبارات الذاكرة، ولاحظوا أن البروتين يتسبب في انتاج خلايا عصبية ووصلات جديدة بينها، وقد نشأت هذه الخلايا في منطقة الحصين في المخ، وهي منطقة رئيسية مسؤولة عن الذاكرة.

لم ينته البحث عند الفئران، حيث أقام العلماء الدراسات على الرئيسيات مثل الشيمبانزي، ولاحظوا أن معدلات البروتين capthepsin B كانت ترتفع لديها، بعد ذلك أقيمت الدراسات على البشر لمعرفة ما إذا كان ذلك يحدث معهم أيضا.

أقاموا الدراسة على 43 طالبا كسولا – لا يقومون بالرياضة البدنية، فقسموهم إلى قسمين، أحدهما أبقي على الكسل، والآخر بدأ بالتمارين الرياضية القاسية عدة مرات في الأسبوع، وذلك لمدة 4 أشهر، اكتشف العلماء أن الرياضية ساهمت في رفع معدلات الهرمون في الطلاب الذين مارسوا الرياضية، ثم أجروا عليهم اختبارات ذاكرة فتبين أن ذاكرتهم تحسنت أيضا.

لا يزال العلماء يعتقدون أنه بالرغم من هذا الاكتشاف إلا أنه قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على المخ ومن ثم الذاكرة.

نذكر الجميع مرة أخرى بأهمية الرياضة، فالعلم أثبت أهميتها في التحسين من أداء المخ، والآن كشف العلماء جزء من هذه الآلية تأكيدا على الدراسات السابقة.

المصدر: NPR Shots

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

طيور قادرة على الطيران المتواصل لمدة تقارب السنة!

إلى محبي الطيور، هذا الخبر قد يهمكم! لقد اكتشف باحثون دليلا يفيد بأن طائر “السمامة …

اترك رد