احضر أو جهز المحاضرات على الآيباد

بالرغم من وجود العديد من المواقع الاحترافية المجانية للحضور في كورسات جامعية بمستوى راق جدا (مثل Coursera و EdX، ورواق، وغيرها)، إلا أن هذه الفكرة لم تفت أبل، حيث أنها أسست منذ البداية لآب تعليمي مخصص لأجهزتها الذكية، وهو iTunes U، من خلال هذا الآب تستطيع حضور محاضرات أنشأت لعدة فئات عمرية.

الكورسات متنوعة جدا، بعضها يعتمد على إنشاء محاضرات من خلال جمع مجموعة من لقطات اليوتيوب في سلسلة لتكوّن موضوعا موحدا، وبعضها يتكون من فصل كامل مع مذكراته واجباته.

أَنزلت أبل قبل أيام تحديث للآب iTunes U، وفيه تسهيل إنشاء كورسا مع محتوياته بالكامل من خلال الآيباد مباشرة وبسهولة، حيث يمكن للمدرس أن يدخل معلوماته الشخصية، ومحتويات الكورس من مذكرات وصور وأفلام، بالإضافة لذلك أصبح iTunes U يحتوي على إمكانية النقاش بين الطلاب والمدرس، ما على المدرس إلا أن يفتح عنوانا جديدا للنقاش، ويبدأ الطلاب بالمناقشة.

لا يزال هذا الآب أو الطريقة التي تتبعها أبل في التعليم لا تتناسب مع المستوى الذي توفره المواقع المختصة مثل Coursera وغيرها، الإمكانات لا تزال بسيطة، وربما الأهم من ذلك، أن أبل تسمح لأي شخص أن يصنع كورسا، وقد يؤدي هذا لتكوين مواد منخفضة الجودة. سيحتاج الأمر لمراقبة من أبل للمحتويات كما تفعل في فلترة مبرمجي الآب.

المصدر: TechCrunch

 

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

شركة ابل تستعين بأستاذ جامعة ( كارنيجي ميلون ) لتحسين جودتها في الذكاء الاصطناعي

شركة أبل تستعين بأستاذ جامعة (كارنيجي ميلون) لتحسين جودة الذكاء الاصطناعي لديها

لم تسمح شركة أبل بمرور خبر استحواذ شركة سامسونج على تطبيق Viv دون أن تحرك …

اترك رد