أول إمرأة تفوز بأفخر وسام بالرياضيات، أصولها من إيران

فازت السيدة الإيرانية الأصل مريم ميرزاخاني والتي تعمل في جامعة ستافورد في الولايات المتحدة بأفخر وسام بالرياضيات، هذه الجائزة تعتبر بمثابة جائزة النوبل ولكنها تقدم في حقل الرياضيات (ليست هناك جائزة نوبل في الرياضيات)، بالإضافة لذلك فهي أول إمرأة تفوز بهذه الجائزة على الإطلاق، مريم ميرزاخاني هي واحدة من أربعة فائزين، حيث فاز بالجائزة أيضا مارتن هيرر (Martin Hairer) من جامعة وارويك (Warwick) من بريطانيا ومانجول باغافا (Manjul Bhargava) من جامعة برينستون في الولايات المتحدة، وايضا آرثر  أليفا (Arthur Avila) من المركز الدولي للبحث العلمي (National Center for Scientific Research) في فرنسا.

عملت ميرزاخاني على التناظر في الأشكال وخصوصا في الكرات وأشكال الدونات والدالات الزائدية (Hyperbolic Functions)، وهي معروفة بين زملائها على أنها تقوم على حل أصعب المسائل الرياضية، بالرغم من أن مدرسها في المتوسط يئس منها في مادة الرياضيات للمصاعب التي واجهتها آنذاك. أما اليوم فقد بارك لها رئيس الجمهورية الإسلامية في تغريدة بقوله: “مبروك لمريم لكونها أول إمرأة لفوزها بوسام فيلدز، جعلتنا نحن الإيرانيون فخورين”

rohani congratulates Mariam Mirzakhani

وسام فيلدز يقدم للرياضيين ما دون السنة الـ 40 عاما، وهي أعلى جائزة يمكن للرياضي أن يحصل عليها، حيث أنها تقارن مع جائزة النوبل في مستوى رقيها، وإن كان المبلغ المالي المقدم لا يقارن مع النوبل، حيث يصل المبلغ إلى حوالي 14000$.

fields medal

 

 

المصدر: Times، The Gaurdian

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

اترك رد