أرني الماء، لقطة تتحدث عن كمية الماء على الأرض بالمقارنة مع المستهلكة (فيديو)

نحن كبشر نعرف تماما أهمية الماء للحياة، ومن حسن حظنا نحن نعيش على كوكب يحتوي عليه، ولكن ذلك لا يعني أن لدينا ما يكفي لاستخدامه كما نشاء، ما هي كمية الماء المستهلكة؟ 97% من الماء موجود في البحر، ولا نستطيع استخدامه، 3% هو ماء عذب، ولكن 2% من الماء العذب محتكر في الأنهار الجليدية والمياه الجوفية، هذا يعني أننا نستخدم فقط 1% من الماء المتوفر على الأرض.

الولايات المتحدة تستخدم 49% من الماء العذب في انتاج الطاقة الكهربائية، و31% منه تستخدمه في الزراعة، و11% يستخدم في المرافق العامة في المدن، و4% تذهب للمصانع، و1% تستخدم في المنازل، والماء المستخدم في المنازل يأتي في الغالب من الأمطار.

بعض الدول النامية تستخدم 70% من الماء للزراعة، و20% من الماء للصناعة، و10% للاستهلاك العام.

في المناطق التي لا يتوفر فيها الماء بوفرة فإن معرفة متى وأين يسقط المطر مهم جدا للحياة، المطر يملأ خزائن الماء في تلك المناطق، ولذلك فإن المعلومات التي تتحصل من الأقمار الصناعية تساعد الزراعين والسياسيين للتخطيط لفترات الجفاف والفيضانات والأجواء القاسية.

عن محمد قاسم

د. محمد قاسم هو أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية في الكويت، يحاضر في قسم الهندسة الإلكترونية، يعد ويقدم السايوير بودكاست (برنامج علمي تكنولوجي صوتي)، وكذلك يكتب في موقع الجزيرة (علوم)، ويشجع ويحث على العلم بشغف كبير.

شاهد أيضاً

العلماء يتمكنون من إنتاج “بويضة ناضجة وظيفيا” من خلايا الجلد

باستخدام خلايا الجلد المستخرجة من الفئران، تمكن الباحثون في اليابان من إنتاج بويضة تعمل بشكل …

اترك رد